أن تصبح أبًا هو قرار بأخذ ثمن يدفعه
recent
أخبار ساخنة

أن تصبح أبًا هو قرار بأخذ ثمن يدفعه

 أن تصبح أبًا هو قرار بأخذ ثمن يدفعه

  
أن تصبح أبًا
 تصبح أبًا

بعد ولادة الطفل الأول ، اسألها عما إذا كانت لا تزال تريد ستة أطفال هذه المرة يخبرك أن أربعة أو خمسة سيكونون مثاليين. 


لكن بعد وصول الطفل الثاني ، ربما لدهشتها ، ستسمع زوجها "يراجع" "توقعاته الكبيرة" ويخفض العدد إلى ثلاثة أطفال. 


حتى لو كنت تعتقد في هذه الأثناء أن لديك أربعة أطفال على الأقل ، فسوف تفاجأ بعد فترة بقولك أنك لا تريد أكثر من طفلين أنت فقط تبتسم له ، تعتقد: "إنه يعمل معي!" وقل بصوت عالٍ: "ربما تغير رأيك يومًا ما!" ولهذا سأسرد لك في هذا المقال عدد من العوامل المؤثرة في تنظيم الأسرة.



العوامل المؤثرة في تنظيم الأسرة


1. الدخل


تخطط العديد من العائلات لإنجاب الأطفال بعد الحصول على دخل منتظم على الأقل يجب أن يغطي تكاليف تربية الطفل. 


بالنسبة لبعض الناس ، يعتبر إنجاب الأطفال رفاهية ، بسبب التحديات الاقتصادية التي ينطوي عليها الأمر ، مثل الرعاية اليومية والتعليم والصحة ، إلخ. 


مرتين وليس مرة أخرى حتى لو كنت تخطط لإنجاب أكثر من طفل ، فإن الأمر نفسه صحيح  وكل ذلك لأن كل واحد منا كآباء يريد الأفضل لأطفالنا.


2. التطوير المهني


اليوم ، تركز النساء بشكل أقل على الحياة الأسرية ، وأكثر على الحياة المهنية حيث تعد الرغبة في الإنجاز المهني أحد العوامل الرئيسية عند اتخاذ قرار إنجاب طفل في وقت لاحق من الحياة. 


بعض الأزواج مشغولون ولدي كل منهم وظيفتان ، لذلك ليس هناك وقت للتفكير في الأطفال ونحن مهتمون أكثر من أي وقت مضى بكيفية تحقيق النجاح والوصول إلى القمة بسهولة وسرعة ؛ بعبارة أخرى ، نحن أنانيون ، ولا نهتم إلا برفاهيتنا. 


هذا هو السبب في أنه يصعب على الكثير منا إدراك التأثير الأساسي الذي يمكن أن يحدثه الأطفال على حياتنا من خلال بناء شخصيتنا والمساهمة في تنميتنا كبشر.


3. سياق الأسرة


في كثير من الحالات ، يرغب الأشخاص المولودون في أسر كبيرة في إنجاب عدد قليل من الأطفال. من ناحية أخرى ، فإن الطفل الذي نشأ في أسرة صغيرة (مع شقيق واحد فقط أو حتى بدون أخ) في وقت لاحق في الحياة يرغب في إنجاب العديد من الأطفال. 


لا يمكن ذكر ذلك كقاعدة عامة ، ولكن في الأسرة الكبيرة ، لا يتزوج الابن الأكبر أبدًا أو يفضل أن ينجب طفلًا واحدًا أو طفلين فقط من السهل فهم السبب: 


غالبًا ما يكون الأطفال الأكبر سنًا في الأسرة هم المسؤولون عن رعاية أشقائهم الصغار.


يصر الآباء أحيانًا على تقديم اقتراحاتهم الخاصة في القرارات التي يواجهها الزوجان حول متى وعدد الأطفال ؛ في بعض الحالات ، يكون الآباء مقنعين تمامًا في فرض وجهات نظرهم. 


هذا صحيح بشكل خاص في الحالات التي يعيش فيها الزوجان الجديدان مع الوالدين بسبب عدم وجود خيار آخر متاح. 


من حقائق الحياة أنه لكي تتمتع الأسرة بحياة علاقة مستقرة وصحية ، يجب على الشركاء اتخاذ مثل هذه القرارات بأنفسهم. 


يجب أن ينأى والدا الزوج والزوجة عن بعضهما البعض وأن يسمحا للزوجين باتخاذ قرار بشأن هذه الأمور. 


كما يمكن للأزواج الصغار طلب المشورة من طبيب أمراض النساء ، ولكن في النهاية يجب أن يتخذ الزوجان القرار بأنفسهما. 


يمكن للطبيب أن يقترح طرقًا لاستخدامها ويخبرنا بعدد الأطفال الذين يمكن أن ينجبوا بعض الجوانب الطبية ، لكنه لا يستطيع اتخاذ القرار الذي يتعين على الزوجين اتخاذه ولهذا تقع المسؤولية عن العدد والأساليب المستخدمة في التخطيط على عاتق الزوجين فقط.


طرق مختلفة للتخطيط


من الذي يقرر الطريقة (الطرق) المناسبة؟ ما هو تحديد النسل المناسب؟ ما هي الطريقة أو العلاج التي لن تضر حياة الإنسان في أيامها الأولى؟


1. طرق تحديد النسل الطبيعية:

  • الجماع.


2. وسائل منع الحمل الميكانيكية:


  • الحجاب الحاجز.
  • جهاز داخل الرحم (اللولب).
  • الواقي الذكري.

3. الوسائل الكيماوية لمنع الحمل


  • مبيد النطاف.
  • حبوب منع الحمل.
  • منع الحمل الطارئ (صباح اليوم التالي للحبوب).
  • تنفيذ الحقن.
  • شفط فراغ يدوي.



ثلاثة أشكال خاصة


لا تحاول هذه المقالة وصف جميع الطرق حيث يمكنك العثور على معلومات حول الطرق المختلفة التي تبحث عنها فقط على الإنترنت أو قراءة كتب حول هذا الموضوع. 


نفضل وصف ثلاث طرق فقط تعتبر مشكوك فيها ولها عواقب مأساوية على حياة الإنسان والعلاقات الأسرية.


هناك العديد من موانع الحمل التي يروج لها أطباء أمراض النساء ، لكن النهج على الأقل الأخلاقي يعتبرها طرقًا فاشلة وبالتالي يجب رفضها. 


ومع ذلك ، حتى الأطباء يتشاركون وجهات نظر مختلفة حول الطريقة التي ينبغي اعتبارها إجهاضًا وأيها لا ينبغي. 


سننظر الآن في ثلاث من هذه الطرق: الجهاز الرحمي ، وصباح اليوم التالي للحبوب ، والإجهاض.


1. جهاز داخل الرحم


يتم إدخال اللولب في الرحم بواسطة طبيب نسائي لا يسمح هذا الجهاز بزرع الجنين في أنسجة الرحم. 


لهذا السبب يموت الجنين في معظم الحالات بعد الأسبوع الأول أو الثاني من الحمل وفي بعض الحالات ، يمكن أن يتسبب الجهاز داخل الرحم في ردود فعل سلبية مختلفة في جسم المرأة مثل : عدوى في أنبوب الرحم أو في البطن ، وتسمم الدم (تسمم الدم) ، وفقر الدم ، وما إلى ذلك.


بلغة أوضح ، يمكننا وصف اللولب بأنه "ثعبان يأكل طفلًا ويحمل مرضًا تحمله بعض النساء تحت القلب".


في الولايات المتحدة ، انتهى الأمر ببعض الشركات التي كانت تنتج اللولب الرحمي سابقًا إلى الإفلاس بسبب الأضرار التي كان عليها دفعها للنساء باستخدام الجهاز وعانت من عواقب صحية خطيرة. 


في الوقت الحاضر ، لا تزال العديد من الشركات فقط تقوم بتصنيع هذا المنتج وتصديره إلى بلدان أخرى.


يعتقد من هم في الجانب "المؤيد للاختيار" أن الحمل لا يبدأ عندما يتم تخصيب البويضة وفقًا لوجهة نظره ، يبدأ الحمل عادةً بعد اثني عشر يومًا من الحمل ، عندما يتم زرع البويضة. 


لذلك ، لا يحدد اللولب الإجهاض التلقائي ، بل يمنع تطور الحمل من ناحية أخرى ، ترى الحركة "المؤيدة للحياة" أن اللولب وسيلة لوقف الحمل والتسبب في الإجهاض بمعنى آخر ، يموت الجنين.


2. الصباح بعد حبوب منع الحمل


في 25 فبراير 1997 ، أثار أعضاء جمعية بريستول كريستيان للطب وطب الأسنان مخاوفهم بشأن ما يسمى "الصباح بعد الحبة". 


وفقًا لتحليلهم ، لن تؤدي هذه الحبوب إلى انخفاض عدد حالات الإجهاض ولكن إلى زيادة كبيرة في عدد حالات الإجهاض حيث يتم تضليل الناس للاعتقاد بأن هذه الطريقة تمنع الحمل ، في حين أنها في الواقع تؤدي إلى إجهاض الحمل.


إذا تم قبول هذا العلاج وتشجيعه من قبل السلطات الطبية ، فإنه لا يدل فقط على عدم المسؤولية ، ولكن أيضًا معلومات مضللة متعمدة عن السكان. 


بدلاً من تقديم وسائل منع الحمل الطارئة كخيار قابل للتطبيق لتنظيم الأسرة ، من الأفضل للعاملين في الميدان التأكيد على المسؤولية الجنسية.


تنهي وسائل منع الحمل الطارئة الحمل عندما يتم تناول حبوب منع الحمل في موعد لا يتجاوز سبع وعشرين ساعة بعد الجماع غير المحمي.


تأثيره كما يلي: إذا لم يتم إطلاق البويضة مؤخرًا ، فإن العلاج يجعل من الصعب إطلاقها ؛ إذا تم تسليم البويضة بالفعل ، فإن "الحبة" تمنع إخصابها ؛ وإذا تم تخصيب البويضة ، فمن المفترض أن يغير العلاج بطانة الرحم ويمنع الانغراس. 


في النهاية ، إذا تم إجراء عملية الزرع بالفعل ، فلن يكون للحبوب أي تأثير (وفقًا لعدة دراسات حول هذا الموضوع). 


إنه اتفاق عام بين الأطباء والمهنيين المؤيدين لحق الاختيار على أن وسائل منع الحمل الطارئة لا تؤدي إلى الإجهاض  بالنسبة للمجموعة المؤيدة للحياة ، يمكن أن تتسبب حبوب منع الحمل أحيانًا في حدوث إجهاض.


3. الإجهاض


الطريقة الثالثة للمناقشة هنا ، وهي الإجهاض ، هي أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا ويستخدمها العديد من الأزواج للحد من عدد الأطفال الذين لديهم. 


بعض الناس يفعلون ذلك بوعي والبعض الآخر يجهل تمامًا عواقب الإجهاض ومن المعروف أن الإجهاض يقطع حياة الإنسان ويقتل الجنين الذي لديه القدرة على النمو حتى النضج. 


ولكن لا يحق لأحد أن يأخذ هذه الحياة الجديدة ، ولا حتى والدتها ، لأن الجنين أكثر من جزء من جسد المرأة ؛ إنه إنسان كامل.


يتعين على كل زوجين يواجهان حملًا غير مرغوب فيه الاختيار بين الإجهاض أو الاحتفاظ بالطفل. من ذلك اليوم فصاعدًا ، سيتحمل الوالدان عواقب القرار المتخذ. 


الإجهاض سيؤدي إلى حياة مضطربة وضمير مذنب من ناحية أخرى ، فإن اتخاذ قرار بإنجاب طفل (أو أكثر) يجلب الإشباع الشخصي وفهم الذات في العلاقة بين الطفل ووالديه (خاصة والدته). 


إنها نعمة وامتياز عظيمان أن يكون لدي طفل وأن نساعده على مر السنين في فهم وتقدير كرامة وقيمة الحياة البشرية.


ولم يختلف الفقهاء في قرار الإجهاض بعد نفخ الروح واتفقوا بالإجماع على حظر الإجهاض بعد نفخ الروح في الجنين لأي سبب أو عذر بعد 120 يومًا من الحمل.


استنتاج


في الختام ، يجب أن نقول إن التخطيط لإنجاب طفل يمثل تحديًا من العديد من وجهات النظر اهمهما:


 أولاً ، لأنك تريد (في بعض النواحي لا تريد) أن أتبع القيم العائلية والاجتماعية يمكنك "استعارة" بعض القيم الخارجية (خاصة من وسائل الإعلام).


ناك العديد من الأمثلة الجيدة حولك أو عبر التاريخ ، ولكن من المهم جدًا أن تتخذ قرارك ومسؤوليتك الخاصة فيما يتعلق بالطرق والعدد والطريقة التي يربي بها الزوجان طفلًا.


ليس من السهل تربية الطفل ؛ كل يوم علينا أن نحمل عبء المسؤولية عن حياة شخص ما لكن لا يمكن مقارنتها بالذنب والألم اللذين يأتيان مع الإجهاض وثقل المسؤولية عن وفاة شخص ما. 


لا يوجد إشباع آخر في حياة شخص ما أكبر من إنجاب طفل في كل مرة تنظر فيها إلى طفلك ، ولهذا فإن إنجاب طفل نعمة كبيرة جدا علينا ان نحمد الله عز وجل على هذه النعم العظيمة.

منصات تجدنا عليها

الانضمام والمتابعة والاشتراك في بعض وسائل التواصل الاجتماعي لدينا:
موافقة ملف تعريف الارتباط

نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.

404شيء خاطئ!

لا يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. لما لا تتصفح مرة اخرى؟

أنقر للعودة
ِإم شيل: بإمكانك ان تشترك في قنات التلجرام لتبقى على اطلاع بجميع المواضيع. شكراً لزيارتك اشترك!
google-playkhamsatmostaqltradent