خطوة بخطوة تعلم أداء مناسك الحج قبل ان تذهب الى الحج
recent
أخبار ساخنة

خطوة بخطوة تعلم أداء مناسك الحج قبل ان تذهب الى الحج

EVER HERE
خطوة بخطوة تعلم أداء مناسك الحج قبل ان تذهب الى الحج
خطوة بخطوة تعلم أداء مناسك الحج قبل ان تذهب الى الحج

وبهذه المناسبة العظيمة على قلوب المسلمين يقدم لكم فريق مشعل التقنية هذا المقال التوضيحي والتفصيلي والمختصر خطوات أداء مناسك الحج بالتفصيل المختصر، حيث سنتعرف واياكم في هذا المقال على مناسك الحج خطوة بخطوة.


فضل أداء مناسك الحج

تعتبر فريضة الحج الركن الخامس من أركان الاسلام حيث جمع الله فيه بين العبادة بالبدن والعبادة بالمال وجعله عباده جماعيه يشترك فيه المسلمون من مختلف ارجاء الارض، قال تعالى: {وَأَذِّن فِی ٱلنَّاسِ بِٱلۡحَجِّ یَأۡتُوكَ رِجَالࣰا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرࣲ یَأۡتِینَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِیق} [سُورَةُ الحَجِّ: ٢٧].


كما يعد فريضة على كل مسلم ومسلمه من استطاع إليه سبيلا وهوه واجب في العمر مره واحده فقد اعتبره نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الاعمال وقرّنه بالأيمان والجهاد، فقال لمن سأله: اي العمال أفضل؟

قال: إيمان بالله ورسوله، قيل: ثم ماذا؟ قال: جهاد في سبيل الله، قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور.


منافع الحج والحكمة من مشروعيته:

شرع الله تعالى الحج ليتقرب المسلم به الى ربه بالذكر والدعاء، حيث تتحقق له منافع كثيرة ومن اهمها:

  • تطهير النفس من الذنوب والآثام.
 قال تعالى: {ٱلۡحَجُّ أَشۡهُرࣱ مَّعۡلُومَـٰتࣱۚ فَمَن فَرَضَ فِیهِنَّ ٱلۡحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِی ٱلۡحَجِّۗ وَمَا تَفۡعَلُوا۟ مِنۡ خَیۡرࣲ یَعۡلَمۡهُ ٱللَّهُۗ وَتَزَوَّدُوا۟ فَإِنَّ خَیۡرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقۡوَىٰۖ وَٱتَّقُونِ یَـٰۤأُو۟لِی ٱلۡأَلۡبَـٰبِ} [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٩٧]

  • توحيد مشاعر المسلمين، فالمسلمون على اختلاف الوانهم واطيافهم ولغاتهم اتوا من كل فج عميق تلبيه لنداء ربهم وغايتهم واحده ومظهرهم واحد.
  • تبرز هذا الفريضة معالم المساواة بين المسلمين.
  • ترك مظاهر الدنيا وزينتها تواضعاً لله عز وجل وامتثالاً لأوامره.

أركان الحج بالترتيب 

للحج اربعه أركان لا يصح بدونها، إذا نقص واحد منها بطل الحج، ووجبت إعادته وهي:

  • الاحرام.
  • الوقوف بعرفه.
  • طواف الإفاضة.
  • السعي بين الصفا والمروة.

مناسك الحج بالترتيب
 قبل ان تذهب للحج ... تعلم خطوات أداء مناسك الحج خطوة بخطوة

انواع الحج 

تيسيرا من الله تعالى على خلقه اجاز لهم تأدية الحج بكيفيات متعددة تتناسب مع حاجه الانسان واختلاف احواله، قال تعالى: {وَأَتِمُّوا۟ ٱلۡحَجَّ وَٱلۡعُمۡرَةَ لِلَّهِۚ فَإِنۡ أُحۡصِرۡتُمۡ فَمَا ٱسۡتَیۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡیِۖ وَلَا تَحۡلِقُوا۟ رُءُوسَكُمۡ حَتَّىٰ یَبۡلُغَ ٱلۡهَدۡیُ مَحِلَّهُۥۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِیضًا أَوۡ بِهِۦۤ أَذࣰى مِّن رَّأۡسِهِۦ فَفِدۡیَةࣱ مِّن صِیَامٍ أَوۡ صَدَقَةٍ أَوۡ نُسُكࣲۚ فَإِذَاۤ أَمِنتُمۡ فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلۡعُمۡرَةِ إِلَى ٱلۡحَجِّ فَمَا ٱسۡتَیۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡیِۚ فَمَن لَّمۡ یَجِدۡ فَصِیَامُ ثَلَـٰثَةِ أَیَّامࣲ فِی ٱلۡحَجِّ وَسَبۡعَةٍ إِذَا رَجَعۡتُمۡۗ تِلۡكَ عَشَرَةࣱ كَامِلَةࣱۗ ذَ ٰ⁠لِكَ لِمَن لَّمۡ یَكُنۡ أَهۡلُهُۥ حَاضِرِی ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِۚ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوۤا۟ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِیدُ ٱلۡعِقَابِ} [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٩٦]، فجعل انواع الحج ثلاثة وهي: 


حج الأفراد: 

وهو ان ينوي الحاج بإحرامه اداء مناسك الحج فقط فيحرم من الميقات المحدد له، فيقول: [لبيك اللهم حجاً]، حيث يبقى على إحرامه حتى يؤدي مناسك الحج بالترتيب. 


حج التمتع: 

هو ان ينوي بإحرامه اداء مناسك العمرة، قبل الحج فيقول: [لبيك اللهم عمرة متمتعا بها الى الحج]، ثم يؤدي مناسك العمرة فيطوف بالبيت، ويسعى بين الصفا والمروة ثم الحلق او التقصير، ويكون بذلك قد انتهى من اعمال بالعمرة فيتحلل من الاحرام وتحل له محظورات الحج.


فإذا جاء يوم التروية وهوه اليوم الثامن من شهر ذي الحجة احرام من اي مكان في مكة، ويسعى في تطبيق مناسك الحج، حيث يجب على الحاج المتمتع ان ينحر هدية يوم النحر فاذا لما يستطع فعلية صيام عشره أيام ثلاثة ايام منها في الحج وسبعه عند عودته الى أهله.


حج القران:

وهو أن ينوي الحاج بإحرامه اداء مناسك الحج ومناسك العمرة معنا، فيقول [لبيك اللهم حجا وعمرة]، ومن ثم يقوم بأداء مناسك الحج والعمرة معنا، حيث لا يجب عليه الحلق او التقصير للعمرة بعد السعي ويبقى على احرامه الى اخر المناسك كما يجب على المقرن هدي ينحره يوم النحر، لان رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبح البقرة عن نسائه يوم النحر.


كيفية أداء مناسك الحج

وصلنا اخيراً الى خطوات أداء مناسك الحج بخطوات مفصلة ومختصرة قدر الامكان، حيث سنتعرف على مناسك الحج خطوة بخطوة وهي كالتالي : 

اولا عند ما يصل الحج الى الميقات فإنه يغتسل ويلبس ثياب الإحرام ويصلي ركعتين، ثم ينوي نوع الحج الذي يقصده، فيقول ((لبيكَ اللهم لبيك، لبيكَ لا شريكَ لكَ لبيك، ان الحمدَ والنعمةَ لكْ والملك لا شريك لك)).

ويستمر في التلبية حتى يشاهد البيت الحرام.


وعند وصول الحج مكة يكون اول ما يبدأ به الطواف بالكعبة سبعه أشواط مبتدئا من الحجر الاسود فيستلمه ويقبله المستطاع والا يكتفي بالشارة اليه ان لما يستطع ، حيث يجعل البيت عن يساره ويبدئ الطواف قائلاً :((بسم الله والله اكبر اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعا لسنه نبيك)) ثم يسرع في المشي ويقارب بين الخطى في الاشواط الثالثة الاول ويستحب ان يذكر الله كثيرا في طوافه وبعد الانتهاء من الطواف يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم عليه السلام ويذهب إلى الحجر الاسود ليقبله ان امكن ذلك ، ثم يشرب من ماء زمزم ويدعو آلله يريد وبما يتمنى.


بعد ذلك يتوجه الحاج الى السعي بين الصفا والمروة فيبدأ ، بالصفا وعندما يقف عليه يستقبل الكعبة ويكبر ويهلل قائلاً : (لا إله الا الله وحدهَ لا شريك لهَ، لهُ الملك ولهُ الحمد وهو على كل شيءٍ قدير لا إلهَ الا الله وحدهَ انجز وعده ونصرَ عبدهَ وهزمَ الأحزاب وحدهَ) .


ثم يبدأ السعي وهو متجه نحو المروة فأن وصل بين العلمين الأخاضرين في المسعى اسراع في مشيه وذلك لرجال فقط وعند وصوله المروة يقف عليه ويكبر ويعتبر ذلك شوطا ، ثم يكمل السعي حتى ينتهي من الشوط السابع ، وبعد ذلك يقوم الحاج بالحلق او التقصير اذا كان متمتعا ويتحلل من احرامه ، ام المفرد والقارن فيبقى على احرامه حتى يطوف طواف الإفاضة.

ثم يمكث بمكة حتى يوم التروية وهو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وفيه يستحب ان يخرج الى منى ويبيت فيه الى الفجر.

وفي اليوم التاسع يتوجه الحاج الى عرفة ويمكث فيها حتى غروب الشمس ويذكر الله تعالى ويدعو أليه.

وعند غروب شمس يوم عرفة يفيض الحجاج الى مزدلفة وبها يصلون المغرب والعشاء جمع تأخير ويبيتون بها، وعند شروق الشمس يتوجه الى منى.

وفي صباح يوم النحر وهو اليوم العاشر من ذي الحجة يتوجه الحاج نحو جمرة العقبة الكبرى ويرميها بسبع حصيات ويكبر مع كل واحده منها.

وبعد الانتهاء من الرجم يحلق الحاج او يقصر والحلق أفضل، ثم ينحر ان كان عليه نحر، وبعد ذلك يتحلل من احرامه، ويحل لها كل شيء ما عدى الجماع فإنه لا يحل الا بعد طواف الإفاضة.

قبل ان تذهب للحج ... تعلم خطوات أداء مناسك الحج خطوة بخطوة
 قبل ان تذهب للحج ... تعلم خطوات أداء مناسك الحج خطوة بخطوة

ثم يتوجه الحاج الى البيت الحرام ليؤدي طواف الإفاضة.

بعد ذلك يعود الحاج الى منى فيبيت به وفي اليوم الحادي عشر من ذي الحجة يقوم برمي الجمرات اثلاث، فيبدأ بصغر ويرميها بسبع حصوات ويقف عنده ويدعو الله تعالى، ثم الوسط ويرميها بسبع حصوات ويقف عنده ويدعو الله تعالى، ثم الكبر ويرميها بسبع حصوات ولا يقف عنده ويفعل ذلك كل ايام التشريق وهي (الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر).

وبعد الانتهاء من ايام التشريق يتوجه الحاج الى البيت الحرام ليؤدي طواف الوداع على الكيفية التي سبق شرحها في طواف القدوم، وبذلك قد يكون الحاج قد اتم حجه.

واجبات الحج 

  • طواف القدوم.
  • المبيت بمزدلفة. 
  • رمي جمره العقبة.  
  • الحلق والتقصير. 
  • المبيت بمني ليالي التشريق. 
  • طواف الوداع.

محظورات الحج والإحرام

  • الجماع ودواعيه كالتقبيل واللمس لشهوه.
  • اكتساب السيئات وارتكاب المعاصي.
  • المخاصمة والجدال بالباطل.
  • لبس المخيط من الثياب والسراويل للرجال، ام المرأة فتلبس ما تشاء عدا القفاز والنقاب. 
  •  لبس الثياب المصبوغة بالطيب.
  • تغطيه الراس بالنسبه للرجال، والوجه بالنسبه للمرأة.
  • تقليم الأظافر وازاله الشعر او التقصير.
  • التعرض لصيد البر بالقتل او الذبح.
  • الخطبة وعقد النكاح لنفسه او لغيره.
  • لا يجوز للمحرم ان يقلع شجرة في الحرم او يفزع طيوره.

ونكون بهذا قد وصلنا الى نهاية المقال المقدم من موقع مشعل التقنية والتي تعرفنا فيه على خطوات أداء مناسك الحج بخطوات مختصرة فنتمنى اننا استطعنا افادتكم.

منصات تجدنا عليها

الانضمام والمتابعة والاشتراك في بعض وسائل التواصل الاجتماعي لدينا:
موافقة ملف تعريف الارتباط

نحن نقدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وتذكر تفضيلاتك وتحسين تجربتك.

404شيء خاطئ!

لا يمكن العثور على الصفحة التي طلبتها. لما لا تتصفح مرة اخرى؟

أنقر للعودة
ِإم شيل: بإمكانك ان تشترك في قنات التلجرام لتبقى على اطلاع بجميع المواضيع. شكراً لزيارتك اشترك!
google-playkhamsatmostaqltradent